Egypt Neuro Clinic

الدقي

٢٨ شارع مصدق الدور الاول شقه ١٠١

يعتبر ورم المخ من أخطر الأورام وأقلها شيوعاً حيث ينشأ ويتكاثر في انسجة المخ وتشمل الأعراض على الشعور بالصداع، ووجود اضطرابات في الرؤية وحدوث تقلبات مفاجئة في الحالة النفسية أو نوبات فجائية.

🔸لأورام العديد من الأنواع المختلفة. ويسمى كل نوع من تلك الأورام باسمه حسب نوع الخلايا التي ينشأ فيه. ومن أمثلة ذلك ما يلي:

▪️الأورام الدبقية. تبدأ هذه الأورام في المخ أو الحبل النخاعي، وتشمل الأورام النجمية وأورام البطانة العصبية والأورام الأرومية الدبقية والأورام النجمية قليلة التغصُّن والأورام الدبقية قليلة التغصُّن.

▪️الأورام السحائية. الأورام السحائية أورام تنشأ من الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل النخاعي (الأغشية السحائية). وأغلب الأورام السحائية غير سرطانية.

▪️ورم العصب السمعي (الورم الشفاني). وهو ورم غير سرطاني (حميد) ينمو على الأعصاب التي تسيطر على التوازن والسمع الواصلة من الأذن الداخلية إلى الدماغ.

▪️أورام الغدة النخامية. هي أورام حميدة تتكوَّن في الغدة النخامية في قاع الدماغ. وقد تؤثر هذه الأورام في الهرمونات النخامية بتأثيرات تمس الجسد كله.

▪️الأورام الأرومية النخاعية. تشيع أورام الدماغ السرطانية هذه بين الأطفال، رغم إمكانية حدوثها في أي عمر. يبدأ الورم الأرومي النخاعي في الجزء السفلي الخلفي من الدماغ، ويميل للانتشار عبر السائل الشوكي.

▪️أورام الخلايا الجرثومية. قد تتكون أورام الخلايا الجرثومية أثناء الطفولة في مكان تشكل الخصيتين أو المبيضين. لكن أحيانًا تؤثر أورام الخلايا الجرثومية في أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ.

▪️الأورام القحفية البلعومية. تبدأ هذه الأورام النادرة بالقرب من الغدة النخامية في الدماغ، التي تفرز الهرمونات التي تتحكَّم في العديد من وظائف الجسم. ونظرًا إلى النمو البطيء للورم القحفي البلعومي، فإنه قد يؤثر في الغدة النخامية والهياكل الأخرى القريبة من الدماغ.